محاكمة جاكوب زوما ومجموعة تاليس الفرنسية في أيار/مايو بتهمة الفساد بقرار من قضاء جنوب إفريقيا

رئيس جنوب افريقيا السابق جاكوب زوما مخاطبا انصاره أمام المحكمة في دوربان الجمعة 6 نيسان/ابريل 2018(ا ف ب/ارشيف / ماركو لونغاري)

رئيس جنوب افريقيا السابق جاكوب زوما مخاطبا انصاره أمام المحكمة في دوربان الجمعة 6 نيسان/ابريل 2018(ا ف ب/ارشيف / ماركو لونغاري)

تجري محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما ومجموعة تاليس الفرنسية العملاقة للصناعات الدفاعية في أيار/مايو في قضية تعود إلى أكثر من عشرين عاما، بموجب قرار صدر الثلاثاء عن محكمة في البلاد.

وزوما (78 عاما) متهم بتلقي رشاوى قبل توليه الرئاسة من صفقة بقيمة 51 مليار راند (3,4 مليار دولار) لشراء مقاتلات حربية وزوارق دوريات ومعدات عسكرية صنعتها خمس شركات أوروبية بينها مجموعة "تاليس".

ويواجه زوما 16 تهمة بالاحتيال والرشوة والكسب غير المشروع على صلة بصفقة الأسلحة التي تعود للتسعينات وأبرمت عندما كان نائبا للرئيس ثابو مبيكي آنذاك.

وضاعف زوما الالتماسات والطعون منذ توجيه التهمة إليه سعيا لإسقاط الملاحقات بحقه.

أما شركة تاليس المتهمة بالفساد والابتزاز وتبييض الأموال في هذه القضية، فطعنت في أواخر 2020 في تهمة الابتزاز.

وبعد إرجاء المحاكمة مرارا، أعلنت محكمة بيترماريتزبورغ أخيرا أن القضية ستعرض على المحكمة بين 17 أيار/مايو و20 حزيران/يونيو.

كما سيدلي زوما الذي كان غائبا يوم صدور الإعلان، بإفادته أمام لجنة مكلفة التحقيق في الفساد المستشري في الدولة خلال السنوات التسع التي قضاها في الرئاسة.

وعلى وقع الفضائح، اضطر زوما إلى الاستقالة وحل محله عام 2019 سيريل رامافوزا الذي وعد باستئصال الفساد.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة ممكنة. لمزيد من المعلومات طالع سياسة الخصوصية

موافق